فصل: الآيات (28 - 32)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 الآية 27

أخرج أبو الشيخ عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏والذين كسبوا السيئات‏}‏ قال‏:‏ الذين عملوا الكبائر ‏{‏جزاء سيئة بمثلها‏}‏ قال‏:‏ النار ‏{‏وترهقهم ذلة‏}‏ قال‏:‏ الذل ‏{‏كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما‏}‏ والقطع السواد، نسخها الآية في البقرة ‏(‏بلى من كسب سيئة‏)‏ ‏(‏البقرة الآية 81‏)‏ الآية‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏وترهقهم ذلة‏}‏ قال‏:‏ يغشاهم ذلة وشدة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ رضي الله عنهما ‏{‏ما لهم من الله من عاصم‏}‏ يقول‏:‏ من مانع‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏ما لهم من الله من عاصم‏}‏ قال‏:‏ من نصير ‏{‏كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل‏}‏ قال‏:‏ ظلمة من الليل‏.‏

 الآيات 28 - 32

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏ويوم نحشرهم‏}‏ قال‏:‏ الحشر الموت‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله ‏{‏فزيلنا بينهم‏}‏ قال‏:‏ فرقنا بينهم‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه قال‏:‏ يأتي على الناس يوم القيامة ساعة فيها لين، يرى أهل الشرك أهل التوحيد يغفر لهم فيقولون ‏(‏والله ربنا ما كنا مشركين‏)‏ ‏(‏الأنعام الآية 23‏)‏ قال الله ‏(‏أنظر كيف كذبوا على أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون‏)‏ ‏(‏الأنعام الآية 24‏)‏ ثم يكون من بعد ذلك ساعة فيها شدة، تنصب لهم الآلهة التي كانوا يعبدون من دون الله فيقول‏:‏ هؤلاء الذين كنتم تعبدون من دون الله‏؟‏ فيقولون‏:‏ نعم، هؤلاء الذين كنا نعبد‏.‏ فتقول لهم الآلهة‏:‏ والله ما كنا نسمع ولا نبصر ولا نعقل ولا نعلم أنكم كنتم تعبدوننا‏.‏ فيقولون‏:‏ بلى، والله لإيأكم كنا نعبد‏.‏ فتقول لهم الآلهة فكفى بالله شهيدا بيننا وبينكم إن كنا عن عبادتكم لغافلين‏}‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏يمثل لهم يوم القيامة ما كانوا يعبدون من دون الله فيتبعونهم حتى يوردوهم النار، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن مسعود رضي الله عنه‏.‏ أنه كان يقرأ‏"‏هنالك تتلو‏"‏بالتاء قال‏:‏ هنالك تتبع‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن السدي رضي الله عنه‏"‏هنالك تتلو‏"‏يقال‏:‏ تتبع‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏هنالك تبلو‏}‏ يقول‏:‏ تختبر‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن رضي الله عنه ‏{‏هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت‏}‏ قال‏:‏ عملت‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن ابن زيد رضي الله عنه ‏{‏هناك تبلو‏}‏ قال‏:‏ تعاين ‏{‏كل نفس ما أسلفت‏}‏ قال‏:‏ عملت ‏{‏وضل عنهم ما كانوا يفترون‏}‏ قال‏:‏ ما كانوا يدعون معه من الأنداد‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏وردوا إلى الله مولاهم الحق‏}‏ قال‏:‏ نسختها قوله ‏(‏مولى الذين آمنوا وإن الكافرين لا مولى لهم‏)‏ ‏(‏محمد الآية 11‏)‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن حرملة بن عبد العزيز قال‏:‏ قلت لمالك بن أنس رضي الله عنه‏:‏ ما تقول في رجل أمره يقيني‏؟‏ قال‏:‏ ليس ذلك من الحق‏.‏ قال الله ‏{‏فماذا بعد الحق إلا الضلال‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أشهب رضي الله عنه قال‏:‏ سئل مالك عن شهادة اللعاب بالشطرنج والنرد فقال‏:‏ أما من أدمنها فما أرى شهادتهم طائلة‏.‏ يقول الله ‏{‏فماذا بعد الحق إلا الضلال‏}‏ والله أعلم‏.‏

 الآية 33

أخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏كذلك حقت كلمة ربك‏}‏ يقول‏:‏ سبقت كلمة ربك‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن الضحاك رضي الله عنه ‏{‏كذلك حقت‏}‏ يقول‏:‏ صدقت‏.‏

 الآيات 34 - 40

أخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏أم من لا يهدي إلا أن يهدى‏}‏ قال‏:‏ الأوثان الله يهدي منها ومن غيرها ما شاء‏.‏